الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (كبر) مستأنفة، (مقتا) تمييز، الظرف (عند) متعلق بـ (كبر)، والمصدر المؤول مِنْ (أنْ) وما بعدها فاعل (كبر).
(صفَّا) حال من الواو في (يقاتلون)، وجملة (كأنهم بنيان) حال ثانية من الواو في (يقاتلون).
الواو مستأنفة (إذ) اسم ظرفي مفعول به للفعل اذكر مقدرا، جملة (لِمَ تؤذونني) جواب النداء. جملة (وقد تعلمون) حال من فاعل (تؤذونني)، المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (والله لا يهدي) مستأنفة.
الواو عاطفة، (إذ) اسم ظرفي معطوف على (إذ) في الآية السابقة، قوله (يا بني): منادى مضاف منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، الجار (إليكم) متعلق بـ (رسول)، (مصدقا) حال من (رسول الله)، اللام في (لما) زائدة للتقوية، و(ما) اسم موصول مفعول به لـ(مصدِّقًا)، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، و(مبشرا) اسم معطوف على (مصدقا)، الجار (برسول) متعلق بـ (مبشِّرا)، جملة (يأتي) نعت لـ (رسول)، جملة (اسمه أحمد) نعت ثان لـ (رسول)، جملة الشرط مستأنفة، الجار (بالبينات) متعلق بـ (جاءهم)، جملة (قالوا) جواب الشرط.
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، الجار (ممن) متعلق بـ (أظلم)، جملة (وهو يُدعى) حالية.
مفعول (يريدون) محذوف أي: يريدون إبطال القرآن ليطفئوا، جملة (والله مُتِمُّ) حال من فاعل (يريدون)، جملة (ولو كره الكافرون) حالية من الضمير في (مُتِمّ)، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: أتَمَّه وأظهره، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: والله متمُّ نورِه في كل حال، ولو في هذه الحال.
جملة (ولو كره المشركون) حالية.
جملة الاستفهام مستأنفة، جواب النداء، جملة (تنجيكم) نعت.
جملة (تؤمنون) تفسيرية للتجارة، الجار (لكم) متعلق بـ (خير)، جملة (إن كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (يغفر) مجزوم جواب شرط مقدر أي: إن تؤمنوا يغفر لكم، (جنات) مفعول ثان.
قوله (وأخرى): مبتدأ، وجملة (تحبونها) نعت، و(نصر) خبر المبتدأ (أخرى)، الجار (من الله) متعلق بنعت له، وجملة (وبشِّر المؤمنين) مستأنفة.
الكاف نائب مفعول مطلق لقول مقدر أي: قلنا لهم ذلك قولا مثل قول عيسى، الجار (إلى الله) متعلق بحال من الياء أي: كائنا، بمعنى متوجها إلى الله. جملة (قال) مستأنفة، جملة (آمنت) مستأنفة، الجار (من بني) متعلق بنعت لـ (طائفة)، جملة (أيَّدْنا) معطوفة على جملة (كفرت).
(الملك) وما بعدها نعوت للجلالة.
الجار (منهم) يتعلق بنعت لـ (رسولا)، وجملة (يتلو) نعت ثان، (الكتاب) مفعول ثان، الواو في (وإن) حالية، (إن) مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، الجار (من قبل) متعلق بحال من اسم كان.
قوله (وآخرين): اسم معطوف على (الأُمِّيِّينَ)، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (آخرين)، جملة (لما يلحقوا) نعت لـ (آخرين)، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (هُوَ الَّذِي) المستأنفة.
جملة (يؤتيه) حال من (فضل الله)، جملة (والله ذو الفضل) مستأنفة.
جملة (ثم لم يحملوها) معطوفة على جملة (حُمِّلوا)، والجار (كمثل) متعلق بخبر المبتدأ (مثل)، جملة (يحمل) حالية، جملة (بئس مثل) مستأنفة، والمخصوص بالذم مقدر أي: (بئس مثل القوم مثل الذين كذبوا)، (الذين) نعت لـ (القوم)، جملة (والله لا يهدي) مستأنفة.
جملة الشرط مستأنفة، المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، الجار (لله) متعلق بـ (أولياء)، وكذا (مِنْ دُونِهِ)، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (ولا يتمنونه) مستأنفة، وكذا جملة (والله عليم بالظالمين)، والجار متعلق بـ (عليم).
الفاء في (فإنه) زائدة، ودخلت لما تضمن الاسم معنى الشرط، وحكم الموصوف بالموصول حكم الموصول في ذلك، وجملة (إنه ملاقيكم) خبر (إن)، وجملة (ثم تردُّون) معطوفة على خبر (إن)، والرابط مقدر أي: بعده، وجملة (فينبئكم) معطوفة على جملة (تردون).
(الذين) عطف بيان، جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار (من يوم) متعلق بحال من (الصلاة)، جملة (ذلكم خير) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بـ (خير)، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) معترضة.
جملة الشرط معطوفة على جملة (ذروا)، (كثيرا) نائب مفعول مطلق، وجملة (لعلكم تفلحون) مستأنفة.
جملة الشرط مستأنفة، والعطف بـ (أو) لا يُثَنى معه الضمير؛ لأنها لأحد الشيئين، وإنما جيء بضمير التجارة دون اللهو للاهتمام، وجملة (وتركوك) حالية، (قائما) حال، (ما) موصول مبتدأ، الظرف (عند) متعلق بالصلة، (خير) خبر (ما)، الجار (من اللهو) متعلق بـ (خير).
جملة (قالوا) جواب الشرط، وجملة (إنك لرسول الله) جواب القسم؛ لأنَّ (شهد) جرى مَجْرى القسم؛ ولذلك تُلُقِّيت بما يُتَلقى به القسم في قوله (إنك لرسول الله)، وكُسِرَتْ همزة (إن) لوجود اللام في الخبر، جملة (والله يعلم إنك لرسوله) جملة معترضة بين قوله (نشهد إنك لرسول الله)، وقوله (والله يشهد). جملة (إنك لرسوله) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، جملة (والله يشهد) معطوفة على جواب الشرط (قالوا)، وجملة (إن المنافقين لكاذبون) جواب القسم.
جملة (فصدُّوا) معطوفة على جملة (اتخذوا) المستأنفة، وجملة (إنهم ساء) مستأنفة، و(ما) موصولة فاعل (ساء)، وهي تجري مجرى بئس، والمخصوص بالذم محذوف أي: النفاق.
المصدر المؤول خبر (ذلك)، جملة (فطبع) معطوفة على جملة (كفروا)، وجملة (فهم لا يفقهون) معطوفة على جملة (طبع).
جملة الشرط معطوفة على جملة (اتَّخَذُوا)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة الشرط الأولى، جملة(كأنهم خشب) خبر مبتدأ مضمر أي: هم كأنهم خشب، جملة (يحسبون) خبر ثان للمبتدأ المضمر، الجار (عليهم) متعلق بالمفعول الثاني لـ (حسب). جملة (هم العدو) مستأنفة، وجملة (فاحذرهم) معطوفة على جملة (هم العدو)، وجملة (قاتلهم الله) مستأنفة، (أنى) اسم استفهام حال، وجملة (يؤفكون) مستأنفة. |